اتصل بنا ارسل خبرا
انتخابات تكميلية في الاغوار الجنوبية

 

 

810f048aa6adcc95c64dca23ef9883f6

 

أخبار الأردن- مع شغور مقعد نيابي بوفاة النائب محمود الهويمل الذي انتقل الى رحمة الله تعالى الثلاثاء ، فان ملء هذا المقعد يتوجب خلال مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ تبلغ الحكومة والهيئة المستقلة للانتخاب من قبل مجلس النواب، وفق أحكام الدستور.

 

وبات امام مجلس النواب التعامل مع استحقاق دستوري ملح يتوجب ملء المقعد الشاغر بالطريقة التي حددتها المادة «88» من الدستور.

 

ووفق هذه المادة، فانه يتوجب على مجلس النواب اشعار الحكومة بشغور المحل وعلى الاخيرة اجراء الانتخابات خلال شهرين من تاريخ إشعار المجلس الحكومة والهيئة المستقلة للانتخاب.

 

وتنص المادة 88 من الدستور على: «إذا شغر محل أحد أعضاء مجلسي الأعيان والنواب بالوفاة أو الاستقالة أو غير ذلك من الأسباب باستثناء من صدر بحقه قرار قضائي بإبطال صحة نيابته، فعلى المجلس المعني إشعار الحكومة والهيئة المستقلة للانتخاب إذا كان نائباً بذلك خلال ثلاثين يوماً من شغور محل العضو ويملأ محله بطريق التعيين إذا كان عيناً أو وفق أحكام قانون الانتخاب إذا كان نائباً، وذلك في مدى شهرين من تاريخ إشعار المجلس بشغور المحل وتدوم عضوية العضو الجديد إلى نهاية مدة المجلس».

 

الخطوة الاولى لملء المقعد النيابي دستوريا توجب على المجلس اشعار الحكومة والهيئة المستقلة بهذا الشأن خلال ثلاثين يوماً من شغور محل العضو، ومن ثم فانه وخلال مدة 60 (يوما) من تاريخ الاشعار بشغور المقعد اجراء الانتخاب الفرعي في الدائرة التي شغر المقعد فيها.

 

وكانت قد جرت قبل اشهر انتخابات فرعية في دائرة عمان ثانية لمل شغور مقعد النائب محمد المحسيري .

 

وكان المرحوم فاز بعضوية المجلس النيابي الحالي السابع عشرللمرة الثانية عن لواء الاغوار الجنوبية محافظة الكرك

 

والنائب الهويمل هو النائب الثاني الذي يتوفاه الله من المجلس النيابي السابع عشر بعد وفاة النائب محمد المحسيري

 

 

 

 

 

 
more