اتصل بنا ارسل خبرا
التخطيط تدرس مسح الفقر بشكل ربعي


ooooohyvc_d9af2.jpg



اخبار الاردن -
تعمل وزارة التخطيط والتعاون الدولي على مشروع "منهجية" لاحتساب الفقر المتعدد في المملكة، ليكون هناك طريقة تقيس الفقر في الأردن بشكل ربعي.
وبين مدير مديرية السياسات والاستراتيجيات في الوزارة، مخلد العمري لـ"الغد الالكتروني"، أن المنهجية الجديدة ستعتمد على مسح العمالة والبطالة، بدلا من الاعتماد على مسح نفقات ودخل الأسرة الذي ينفذ كل عامين.


وبين أن المنهجية الجديدة لن تكون بديلة عن إصدار دراسة الفقر اعتمادا على مسح نفقات ودخل الأسرة، لكنها ستعطي مؤشرا على نسبة الفقر في الأردن بشكل دوري، بناء على نحو 12 مؤشر في مسح العمالة والبطالة، من أهمها عدد الأطفال في الأسرة، والتعليم، والصحة، والتخصصات الأكثر معاناة من البطالة.


وأشار إلى أنه تم تجربة المنهجية الجديدة، على سنوات 2002 و2006و2008 التي نفذ فيها مسح نفقات ودخل الأسرة، وأظهرت النتائج وجود تقارب كبير بنسب الفقر وفقا لمسح نفقات ودخل الأسرة، مع الفقر وفقا لمسح العمالة والبطالة.


وذكر أنه مع المقارنة بين الأرقام في المسحين، فإن الاتجاه كان واحدا، فإذا كان مؤشر الفقر على انخفاض في مسح نفقات ودخل الأسرة، ينخفض المؤشر بحسب مسح العمالة والبطالة، والعكس صحيح، في حين طبقت التجربة على مسح نفقات ودخل الأسرة للعام 2010 الذي ظهرت نتائجه عام 2012.





 
more