اتصل بنا ارسل خبرا
بوش مرتاح لقراره اجتياح العراق ويحث شقيقه للانتخابات

 

 

J354O

 

 

أخبار الأردن-

اعلن الرئيس الاميركي السابق جورج بوش انه "مرتاح" للقرار الذي اتخذه باجتياح العراق عندما كان رئيسا للولايات المتحدة، وذلك في مقابلة بثت الاربعاء عشية تدشين متحدف عن سنوات حكمه الثماني. 

 

وفي هذه المقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية "اي بي سي نيوز"، قال الرئيس السابق "انا مرتاح مع الطريقة التي اتخذ فيها هذا القرار. اعتقد ان الاطاحة بصدام حسين كانت قرارا جيدا ليس فقط من وجهة نظر امننا ولكن ايضا لاعطاء العراقيين امكانية العيش في مجتمع حر". 

 

واضاف "لكن التاريخ سيحكم على كل هذا ولن اكون هنا حتى ارى حكمه". واوضح "في ما يتعلق بي فان النقاش قد اقفل. قمت بما قمت به. وفي النهاية المؤرخون هم الذين سيحكمون على هذا القرار". 

 

وادى الاجتياح الاميركي عام 2003 بحجة وجود اسلحة دمار شامل لم يعثر عليها ابدا، الى الاطاحة بصدام حسين ولكن الاميركيين واجهوا بعد ذلك تمردا طويلا. 

 

وحث الرئيس الاميركي السابق جورج بوش الابن في مقابلة الاربعاء شقيقه الاصغر جاب الى دخول السباق الى البيت الابيض عام 2016 مشيرا الى انه سيكون "مرشحا رائعا" في حال اقدم على الخطوة. 

 

وقال بوش في هذه المقابلة التي بثت عشية تدشين متحف عن سنوات حكمه الثماني في البيت الابيض "هو ليس بحاجة لرأيي لانه يعرفه: +انطلق!+" 

 

وقد يكون جاب بوش، الحاكم السابق لولاية فلوريدا، الاوفر حظا في الحزب الجمهوري في السباق الى البيت الابيض عام 2016 في حال لم يشأ تحمل وزر رئاسة شقيقه التي كانت مثيرة للجدل. 

 

وفي حال تخطى هذه العقبة ووصل الى البيت الابيض فهو سيخلف شقيقه ولكن ايضا والده جورج أتش بوش وهذا امر لم يحصل ابدا في التاريخ السياسي الاميركي. 

 

وتحدث بوش عن امكانية ان يواجه شقيقه في العام 2016 هيلاري كلينتون في حال خاضت هي ايضا المعركة داخل حزبها الديموقراطي ورأى جورج بوش فيها "شخصية باهرة". 

 

ومن شأن معركة بين بوش وكلينتون احياء ذكريات انتخابات 1992 عندما هزم بيل كلينتون جورج بوش الاب. 

 
more