اتصل بنا ارسل خبرا
مؤتمر روسي امريكي لتشكيل حكومة انتقالية سورية

 

mepanorama72011

 

 

أخبار الأردن - اعلن وزير الخارجية الامريكية جون كيري امام وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن مؤتمر دولي سيعقد نهاية ايار لتشكيل هيئة من المعارضة والنظام سوريين تكون اشبه بحكومة انتقالية.

 

ويأتي ذلك كنوع من الاتفاق بين الروس والامريكان عقب جولة مباحثات اجراها الوزير الامريكي في روسيا التقى خلالها الرئيس فلاديمير بوتين لمدة اربع ساعات.

 

من جانبه قال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك في موسكو مساء الثلاثاء "اتفقنا مع واشنطن على عقد مؤتمر دولي بشأن سوريا في أسرع وقت ، فنحن نحاول إقناع أطراف النزاع في سوريا للجلوس إلى طاولة الحوار" ، مؤكدا أن اتفاقية جنيف هي الأنسب لحل الأزمة السورية ، وبين "اتفقنا مع الجانب الاميركي على سلامة ووحدة سوريا" ، مؤكداً القول " على أطراف النزاع في سوريا إيجاد حل سياسي للأزمة".

 

واضاف المسؤول الروسي عقب مباحثات ثنائية مع المسؤول الامريكي " اكدنا على ضرورة الضغط على طرفي النزاع في سوريا من اجل عقد مفاوضات بناء على اتفاقية جنيف" ، وتابع " نحاول إقناع أطراف النزاع في سوريا إلى الجلوس إلى طاولة الحوار".

 

وقال كيري أن العلاقة بين الروس وامريكا ينتظرها مستقبل باهر ، قبل أن يضيف " هناك مصالح استراتيجية لروسيا وامريكا وهناك قضايا مشتركة وفي مقدمتها الملف الايراني" ، وعاد للحديث عن الشأن السوري بالتأكيد على ان مذكرة جنيف هي مخرج مهم لسفك الدماء في سوريا وهي خاطرة الطريق التي تمكن الشعب السوري السير قدما من اجل سوريا جديدة وانهاء الفضائع".

 

وشدد الوزير الامريكي بالقول "اكد بلدينا على وحدة تراب سوريا وذلك يتطلب الاجماع من كل الاطراف" ، وتابع " سنعقد مؤتمرا نهاية الشهر الحالي متابعة لمؤتمر جنيف لترتيب لقاء بين الحكومة والمعارضة السورية".

 

وزاد حول الاجتماع المزمع عقده "الهدف من الاجتماع المقبل تشكيل هيئة من المعارضة والنظام في سوريا لتكون اشبه بحكومة انتقالية .. نتطلع الى ان تتمع الهيئة السورية المزمع تشكيلها من النظام والمعارضة بصلاحيات حكومة انتقالية واسعة ".

 

وحول مؤتمر جنيف الذي عقد سابقا بين الاطراف المتخاصمة في سوريا قال الوزير الروسي لافروف: تبلغنا من وزير الخارجية السوري التزام حكومته ببيان جنيف ، لكنه اشار الى ان المعارضة غير موحدة ولا تمثل كل الاطياف وعليها ان توحد صفوفها قبل الشروع في المفاوضات ..

 

واكد لافروف في اشارة الى الاتهامات حول موقفه من النظام السوري وشخوصه بالقول " لا ندافع عن شخصيات ولا عن مصيرها وانما نهتم بمصير الشعب السوري " ، وبين في مكان آخر من حديثه بالتأكيد " إذا فاز معارضو النظام فإن سوريا ستتفتت".

 

اما كيري فقال " سوريا تقترب من الفوضى والازمة الانسانية سوف تتفاقم وهناك خطر تقسيم للبلاد على مناطق عدة " ، وزاد" نعلن عزمنا التعاون مع روسيا من اجل تطبيق بيان جنيف وهناك الكثير من القواسم المشتركة".

 

ولفت الى ان بديل الحل السياسي في سوريا قد يكون تفكك البلاد.

 

وحذر كيري السوريين من استخدام السلاح الكيماوي وقال " الكرة الان في ملعب النظام السوري وعليه ألا يستخدم السلاح الكيمياوي" ، لكنه أشار إلى أنه من مصلحة الجميع الوقوف في وجه المتطرفين في سوريا .

 

 

 

 

 

 

 

 

 
more