اتصل بنا ارسل خبرا
استيراد فتيات عربيات لممارسة الدعارة في الاردن

 

 

prostitution-forced-meldmisdanoniem 0 0

 

أخبار الأردن- احتلت التجربة الاردنية في مكافحة الاتجار بالبشر والتي تمثلها وحدة مكافحة الاتجار بالبشر في ادارة البحث الجنائي التابعة لمديرية الامن العام الصدارة في مناقشات اعمال الدورة التدريبية الاممية حول المقاربة القائمة على حقوق الإنسان في مجال مكافحة الاتجار بالاشخاص للسلطات القضائية وجهات إنفاذ القانون.

 

والورشة نظمتها مديرية الامن العام خلال الفترة من 10 الى 12 من الشهر الحالي وبالتعاون مع مركز التدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية التابعة لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بمشاركة قضاة وممثلي النيابة العامة والملكلفين بانفاذ القانون من أحدى عشرة دولة عربية هي الأردن وفلسطين ولبنان والامارات والبحرين واليمن ومصر والسودان وتونس والمغرب وموريتانيا.

 

ووصف المشاركون في نقاشاتهم تجربة وحدة مكافحة الاتجار بالبشر الاردنية بالتجربة الفريدة في العالم نظرا لتشكيلتها التي تضم بالاضافة الى الكوادر الشرطية المختصة مفتشين من وزارتي العمل والصحة.

 

واوصى المشاركون بان يستعان بالتجربة الاردنية خلال الدورات التدريبية المماثلة التي سيعقدها المركز الاممي في دول المغرب والخليج العربي خلال الاشهر القادمة ، اضافة الى الاستعانة بخبراء عرب واردنيين في مجال المنع والمكافحة لوضع دليل تدريبي خاص بتطبيق المقاربة القائمة على حقوق الانسان في مكافحة الاتجار بالبشر للسلطات القضائية وجهات انفاذ القانون من قبل مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان.

 

وتضمنت ورقة عمل حول الوحدة عرضها مدير الوحدة الدكتور مهند الدويكات خلال الدورة مبادرات للوحدة سيعلن عنها خلال الفترة القريبة القادمة ومنها انشاء عيادة صحية مجهزة بكافة التجهيزات الطبية اللازمة للكشف الاولى على الضحايا بالتعاون مع وزارة الصحة.

 

وفي مجال ضبط القضايا كشفت ورقة عمل الدكتور الدويكات عن 18 قضية اتجار بالبشر تعاملت معها الوحدة في العام 2013 تضمنت قضايا بيع كلى والاستغلال في الاعمال المنزلية والدعارة وعمال الزراعة والمجمعات الصناعية اضافة الى عملية ضبط اخيرة لمجموعة اجرامية متخصصة في اعمال الدعارة من خلال استقطاب فتيات من جنسيات عربية واستغلالهن داخل الاردن في اعمال الدعارة.

 

ومنذ العام 2010 ووفقا ما اظهرته ورقة الدكتور الدويكات فان الوحدة تودع ضحايا الاتجار بالبشر في دار ايواء خاصة وبالتعاون مع احدى منظمات المجتمع المدني التي تقوم بدورها بتعيين محاميا للضحية اضافة الى التعامل معهم من نواحي العلاج والوقاية والتأهيل .وذلك لمدة سنة ثم يتم اعادتها الى بلدها وبموجب قرار من اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر.

 

وفي مجال التوعية فقد نفذت الوحدة مبادرات توعوية شملت كافة محافظات المملكة وبالتعاون مع منظمات مجتمعية ومنها جمعية المحامين الامريكيين ومركز «تمكين « نفذتها مرتبات الامن العام وخبراء معنيون.

 

وقد اشرف على اعمال الدورة التدريبية خبراء امميون منهم الدكتور العبيد احمد العبيد وفريد حمدان وايسر احمد فؤاد والخبير الاماراتي الجويعد اضافة الى الخبير الاردني الدكتور مهند الدويكات.ووحدة مكافحة الاتجار بالبشر تاسست منذ العام 2008لتقوم برصد حالات الاتجار بالبشر وتعقبها وضبط مرتكبيها والتحقيق معهم واحالتهم الى القضاء.

 

 

 

 

 

 

 
more