اتصل بنا ارسل خبرا
الاتحاد الأوروبي يشترط إجراءات جديدة لدعم مشاريع

ttriutittikjy_69e88.jpg


كشفت مصادرمطلعة أن الاتحاد الأوروبي أبلغ المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية برفض جميع الطلبات التي تقدمت وفقا للشروط  القديمة للاستفادة من برنامج دعم الخدمات خصوصا الشركات المبتدئة.

وقالت المصادر لـ"الغد" إن "الاتحاد الأوروبي طلب من المؤسسة ان يتم إعادة تقديم الطلبات في قطاع الخدمات للاستفادة  من الدعم شريطة ان تكون الطلبات وفقا للشروط الجديدة".

ورفض الاتحاد الأوروبي لدعم مشاريع خدمية يتنافى مع تصريحات المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية يعرب القضاة  الذي قال  لـ"الغد"  اخيرا إن "الاتحاد الأوروبي وافق على اعتماد طلبات تقدمت للاستفادة من منح دعم قطاعي الخدمات والصناعة الممول من الاتحاد وفقا للإجراءات القديمة".

وقال القضاة ان "المؤسسة بعد مفاوضات أجرتها مع الاتحاد الأوروبي تم الموافقة على قبول الطلبات وفقا للاجراءات القديمة على ان يتم إعادة تقديمها من قبل المؤسسة وفقا للإجراءات الجديدة".

يشار الى أن المؤسسة تقدمت بطلب الحصول على منح لـ48 مشروعا من الاتحاد الأوروبي خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي عن برنامج دعم الصناعة للمرحلة الثانية.

وتقدمت أيضا بحوالي 700 طلب منحة للاستفادة من برنامج تطوير الخدمات في شهر تشرين الأول (اكتوبر) الماضي حيث تم تقييم جميع الطلبات وفقا للاجراءات القديمة قبل أن تتلقى المؤسسة تعميما بتغيير شروط الاستفادة من التمويل ووضع اجراءات جديدة.

وكان القضاة  توقع أن يتم إعلان الطلبات الفائزة بالمنحة عن برنامج دعم الصناعة  للمرحلة الثانية خلال منتصف أيار(مايو) المقبل والتي تبلغ 48 مشروعا فيما يتوقع أن يتم الإعلان عن الطلبات الفائزة بالمنحة عن برنامج دعم الخدمات للمرحلة الثانية بداية شهر تموز (يوليو) المقبل والتي يبلغ عددها 700 طلب. 

وأكد القضاة أن المؤسسة لا تمنح موافقة على أي مشروع، إلا بعد حصولها على موافقة من قبل الاتحاد الأوروبي لتمويل المشروع من المنح المقدمة من الاتحاد.

 يشار إلى ان مشروع دعم برنامج دعم الصناعة في المرحلة الثانية ستنتهي بعد إعلان أسماء الفائزين بطلبات الحصول على المنح فيما تبقى من أموال المنحة المخصصة لدعم الخدمات في المرحلة الثانية حوالي 2.5 مليون يورو من اصل 15 مليون يورو من قيمة المشروع.

وكان المكتب الإعلامي لدى سفارة الاتحاد الأوروبي،  قال في تصريحات سابقة ان الاتحاد الأوروبي قام مؤخرا بمراجعة وتعديل الإجراءات المتبعة لتنفيذ برامجه التنموية في جميع البلدان، وكان لهذه التعديلات تأثير على الطريقة التي ينبغي أن تنفذ بموجبها المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية برامج الاتحاد الأوروبي.  وبين المكتب الإعلامي أن الاتحاد الأوروبي قام بإجراء تقييم لإعادة النظر في البرامج، لمراجعة الإجراءات وضمان تنفيذ إجراءات الاتحاد الأوروبي حسب الأصول حيث يقوم بهذا النوع من التقييم بصورة منتظمة.








 
more