اتصل بنا ارسل خبرا
عودة ضخ الغاز المصري للأردن

 

 

jjtjtjrkjktkkk.jpg

 

 

اخبار الاردن-

قررت مصر اعادت ضخ الغاز للأردن بعد انقطاعه لشهور ، وأن الأردن بدء باستقبال الغاز، فيما تزود مصر الأردن بما يتراوح بين 150 و200 مليون قدم مكعب غاز يوميا عن طريق خط أنابيب يمتد من طابا شمال شرق مصر إلى العقبة في الأردن منذ عام 2008.

 

وتعرض أنبوب الغاز الذي يمد الأردن بالغاز المصري إلى التفجير أكثر من 12 مرة منذ انشائه وهو ما تسبب بانقطاع الغاز عن الأردن لأكثر من مرة مكبداً الأردن سائراً بمئات الملايين.

 

وكانت مصر طالبت الأردن بتوقيع اتفاق جديد يتم خلاله رفع أسعار الغاز المصري قبل استئناف ضخ إمداداته إلى المملكة المقطوعة منذ نهاية نيسان الماضي ووقع الأردن اتفاقا مع مصر في 2002 ساري المفعول حتى عام 2016 على أن يتم إعادة التفاوض على السعر الجديد بعد هذه الفترة وتطبيقه اعتبارا من عام 2019.

 

وكان الأردن يحصل على سعر مخفض بنحو ثلاثة دولارات لكل مليون وحدة حرارية بينما كانت تباع في السوق العالمية بسعر 6 إلى 7 دولارات.

 

وكان الأردن الذي تغطي وارداته من الغاز المصري 80% من حاجاته الكهربائية ، يستورد 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا من مصر.

 

وقالت الحكومة الأردنية في 28 نيسان الماضي إنها قررت إجراء اتصالات مع \'دول شقيقة وصديقة\' لتزويد المملكة بالوقود الثقيل ومشتقات نفطية أخرى لتعويض نقص إمدادات الطاقة بعد توقف إمدادها بالغاز المصري اثر هجوم العريش.

 

يذكر ان مجهولون مسلحون اقدمو على تفجير خط الغاز المصري جنوب مدينة العريش


المتجه الى الأردن ومنطقة الصناعات الثقيلة بوسط سيناء.

 

 

 

 

 

 

 

خيارات الصفحة